13 معلومة عن قرار الإمارات السماح للأجانب بتملك الشركات بالكامل

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أمس الاثنين، مرسوماً بقانون اتحادي لتعديل أحكام القانون الاتحادي بشأن الشركات التجارية في الإمارات يتيح للأجانب تأسيس وتملك الشركات بنسبة 100 بالمائة.

واستنادا لبيانات رسمية، فإن أبرز 13 معلومة عن التعديلات الجديدة الخاصة بالقانون، كالآتي:

1- إلغاء شرط إلزام الشركة الأجنبية بأن يكون لها وكيل من مواطني الدولة.

2- لن يكون هناك شروط تُطبق لجنسية مُعينة دون الأخرى.

3- إعادة تنظيم بعض أحكام وقواعد الشركات ذات المسؤولية المحدودة والمساهمة، وإلغاء المرسوم بقانون اتحادي رقم /19/ لسنة 2018 بشأن الاستثمار الأجنبي المباشر.

4- منح السلطة المحلية المختصة صلاحيات تشمل تحديد نسبة معينة لمساهمة المواطنين في رأس مال أو مجالس إدارات كافة الشركات التي تؤسس في نطاق اختصاصها.

5- الموافقة على طلبات تأسيس الشركات بخلاف الشركات المساهمة وتحديد الرسوم وفق الضوابط التي يعتمدها مجلس الوزراء.

6- إعادة تنظيم حوكمة مجالس الإدارات والجمعية العمومية في الشركات المساهمة.

7- السماح لغير شركات المساهمة بممارسة أنشطة استثمار الأموال لحساب الغير في حال أقرت القوانين المنظمة لهذه الأنشطة أو القرارات الصادرة بموجبها ذلك.

8- منح هيئة الأوراق المالية والسلع صلاحية وضع الضوابط والإجراءات لتقييم الحصص العينية، وسجل أسماء المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية للشركة.

9- تعيين أعضاء مجلس الإدارة من ذوي الخبرة من غير المساهمين ودون تحديد نسبة معينة، وعزل رئيس أو أي من أعضاء مجلس إدارة الشركة أو أي من إدارتها التنفيذية من مناصبهم في حال صدر حكم قضائي بات يثبت ارتكابهم لأعمال الغش أو إساءة استعمال السلطة.

10- إمكانية رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة باسمهم ضد أي طرف ذي صلة بالشركة في حالة حدوث أضرار لحقت بالشركة، والناتجة عن انتهاكه الواجبات تجاه الشركة وفقاً لهذا القانون أو أي قانون آخر.

11- إمكانية التصويت الإلكتروني في اجتماعات الجمعية العمومية.

12- قيام الشركة بالموافقة على زيادة رأسمالها عن طريق إصدار السندات أو الصكوك وتحويلها إلى أسهم في رأسمالها.

13- يحق للشخص الاعتباري تأسيس وتملك كامل الأسهم في الشركة المساهمة الخاصة، على أن يتبع اسم الشركة عبارة “مساهمة خاصة – شركة الشخص الواحد”، وتسري عليه أحكام شركة المساهمة الخاصة.

المصدر: مباشر

المقال السابق

النجومية ليست بالوراثة.. لاعبون خذلوا آباءهم في ملاعب الكرة

المقال التالي

الإمارات تتيح للأجانب تملك الشركات بنسبة 100%

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *