قرقاش: على تركيا احترام سيادة الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها

الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية

الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية

أكد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنه يجب على تركيا احترام سيادة الدول العربية، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية قائلاً: إنه على الدول في الشرق الأوسط احترام السيادة الوطنية لبعضها بعضا فإن إيران وتركيا أصبحتا متواجدتين في المنطقة بصور أكثر عبر التدخل الخارجي كأداة لتطبيق أجندتهما التوسعية، ما زالت الأسلحة الإيرانية تتدفق إلى اليمن وتدعم الميليشيات الإرهابية. جاء ذلك خلال اليوم الأول لملتقى أبوظبي الاستراتيجي السابع الذي يعقد افتراضياً هذه السنة ويناقش الانتخابات الأمريكية واتفاقيات إبراهيم وجائحة كورونا.

وقال قرقاش: تركيا عززت من دور الجماعات المسلحة في ليبيا واستغلت الفراغ الأمني على الأرض هناك، الإمارات ملتزمة بالسعي لتحقيق الحل السلمي للأزمات في اليمن، سنواصل دعمنا للتحالف العربي، ونسعى لوقف جاد لإطلاق النار الذي يمهد الطريق نحو حل سياسي دائم، وسندعم جهود الأمم المتحدة في لبيبا لحل الأزمة الليبية بشكل سلمي. وأضاف: «‏الأزمة السورية الممتدة بحاجة إلى مقاربة جديدة فلا يمكن أن يستمر العنف بأبشع صوره وكأنه عمل طبيعي وخبر عادي، التوجه والدور العربي ضروري لينهي العنف والاقتتال عبر رؤية واقعية وبراغماتية، دون ذلك سيستمر الصراع على سوريا الشقيقة». وقال إن قرار الإمارات بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قرار سيادي وطني ولم يكن موجهاً ضد أي دولة، كان قراراً يعزز التسامح والانفتاح وخفض الاستقطاب في المنطقة، تطلب كثيراً من الشجاعة من قيادتنا.

وأكد أن الإمارات تابعت بقلق بالغ الأعمال العنيفة البشعة التي وقعت في بعض الدول الأوروبية ولابد أن نميز بين استخدام الإسلام كأداة سياسية والدين الإسلامي، فالإسلام لا تشوهه مسألة العنف والتطرف في أي مكان في العالم، لأن هؤلاء المتطرفين لا يمثلون الإسلام بأي طريقة كانت. وقال إن الإمارات أرسلت مساعدات طبية منذ بدء جائحة كورونا إلى نحو 118 دولة يستفيد منها 1.3 مليون شخص دون النظر إلى الاعتبارات السياسية والدليل على ذلك إرسال مساعدات طبية إلى إيران، مشيراً إلى أن الإمارات استمرت في إحراز التقدم في أجندتها الخارجية، رغم تفشي جائحة كورونا.

المصدر: أبوظبي – محمد علاء – صحيفة الخليج

المقال السابق

“مريض نفسياً” يقتل زوجة شقيقة بـ 6 طعنات في مصر

المقال التالي

الإمارات تسجل 1,146 إصابة جديدة بكورونا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *